المشاركات

مراجعة وتمارين على الدروس الوحدة الأولى للصف الرابع الابتدائي.

صورة
اكمل كلًا مما يأتي: أ) القيمةالمكانيةللرقم ٨في العدد ١٥٧٤٩٨٠ هي........... ب)........... =٤مئات+٧عشرات+٩آحاد ج) ٧٩٣٥١٢=.......+........+..........+........... + .......... +......... د)....... +١٤٧٥٩٨٧=٦٧٩٨٩٩٩

القصة المشتركة أوقات غالية

صورة
ة  هذه القصة المشتركة يتم قرأتها بواسطة معلم الفصل.  يقوم الطالب بإستنتاج الكلمات المتكررة فهذه القصة تعمل على تنشيط ذاكرة الطالب.  فيقوم المعلم بمشاركة الطلاب في أحداث القصة.  تمارين : ضع دائرة حول الكلمة المختلفة.  ( علَى ـ في ـ علَى ـ علَى)  (قال ـ قال ـ أيضاً ـ قال).  صل كل كلمة بما يناسبها: أمه                        أحمد أختي                      أمه أحمد                     أختي

قطع إملاء للصف الأول الابتدائي والثاني.

صورة
 البحرُ في يَوْم من الايام ذهب خالد إلى البحرُ،  ثم ركب قاربًا في المياه، فرأي أسماك ذات أشكال جميلة. 🐟🐬🐳🐋🐠 الكون الكون مكان واسع به الكثير والكثير من الأشياء  به الأشجار ذات اللون الأخضر، والانهار ذات اللون الأزرق، ما أجمل صنع الله ❗ رحلة إلى القمرُ مريم تحب القراءة عن القمر، لأنها تحب أن تصبح رائدة فضاء، وذات يوم تخيلت نفسها جالسة في مركبة فضاء، وتدور حول القمر، 🌚وتخيلت انه يبتسم لها.  ويقول لها يا مريم اجتهدي، لتحصلي على ما تتمنى.  الأرنب والأسد  في الغابة الواسعة وقف الأسد، وهو فخوراً بنفسه وينظر في البحيرة ويرى صورته  أنا ملك الغابة أنا أقوى الحيوانات، فسمع الأرنب هذا الحديث.  فذهب اليه وقال ايها الأسد المغرور إذا كنت انت ملك الغابة فأنا ملك الأرانب.  فنظر اليه الأسد وقال:ولكني ملك كل الحيوانات فكيف تكون ملك مثلي؟ فقال الأرنب لأني لست مغرورا فعندما وقعت في شبكة الصياد قام صديقي الفأر بإنقاذي واخراجي من شبكة الصياد،  فهو أقوى مني بالرغم اني أقوى وأكبر منه.  فقام الأسد وجرى خلف الأرنب 🐰🐰🐰🐰🐰 ولكن الأرنب هرب الي جحريه وو...

اسلوب النهي، اسلوب النفي.

أولاً أسلوب النفي :_ النفي : هو اخبار بعدم حدوث فعل معين. ادواته: {  لم } تدخل على الفعل المضارع فتفيد نفي الحدث في الماضي. بمعنى : انها تدخل على الفعل المضارع لنفي حاجة حدثت في الماضي. مثل: لم يدفع الطالب الاشتراك.  لم يأتي احمد اليوم.  {  لن } تدخل على الفعل المضارع فتفيد نفي الحدث ( الفعل) في المستقبل. مثل :_ لن يغش المجتهد، سترون.  لن أذهب إلى النادي غداً.  لن أشاهد المباراة.  {  لا } تدخل على الإسم والفعل لتنفي أياً منهما. مثل :_ لا اصاحب الخائن.  في بلدنا لا يذهب أحد الي البحر.  أسلوب النهي. النهي :  هو طلب الامتناع عن فعل معين. اسلوب النهي : هو طلب الامتناع عن فعل معين بصيغة المضارع. مثل :_ لا تصاحب صديق السؤ.  لا تلعب وسط الطريق.  لا تكتب على الحائط.  لا تمشي وسط الطريق.  لا تهمل واجباتك.  أكمل الجمل الاتية كالمثال: أحمد يدخل دون طرق الباب.               ◾لا تدخل دون طرق الباب. حازم يسخر من أصدقائه.                  ...

مراجعة وتمارين للصف الخامس على الوحدة الأولى.

صورة
 ٧.٩١×٠.٧٣ =..........                   ( لاقرب جزء من ١٠)  قطعة أرض مستطيلة الشكل مساحتها ١٢١٦٠٤ متر وعرضها ٢٠٢ متر احسب طولها؟  سؤال : اكتب الكسر الآتي في صورته العشرية :_ ٢    =                                   (لاقرب جزء من مائة)  ٣  ٥     =                                     (لاقرب جزء عشري)  ١٣ ٣٥٤_ ٣.٦٨٩٢ =.........              (لاقرب جزء من ألف)  أكمل ما يلي:ـ ٨٢٥٩,٢ ≃.............  (لاقرب مائة)  ٤٥٦٢ ⋍................ (لاقرب مائة)  ٦٤٧   ≃............... (لاقرب عشرة)  ٦٤٢,٥٢≃........... (لأقرب وحدة)  ٥٦,٣≃............ (لأقرب عشرة)  ٢٤,٢٢≃......... (لأقرب جزء من مائة)  ٢   ٣ ≃................. (لا...

مكونات الأعداد للصف الأول الابتدائي

صورة
 مكونات الأعداد. لمكونات الأعداد هناك طريقتان.  الطريقة الأولى : وهي باستخدام العد على الأصابع بمعنى  أن الطفل يبدأ العد على الإصبع للذهاب إلى العدد المراد تكوينه.  مثال.  اولا مكونات العدد وَاحد.  هي ( ٠  -  ١)  ٠ + ١= ١ ١+ ٠= ١ نرسم للطفل صفراً على يده قبل العدد وَاحد ونسأل إذا كنت تريد الذهاب إلى العدد واحد فكم سوف تعد  فيقول الطفل عندما أضع اصبعي على الصفر فسوف اتحرك إصبع واحد.  فنقول له أحسنت التفكير أنت واقف عند الصفر وتتحرك إصبع إذن  ٠+١=١  أحسنت ايها الطفل المجتهد.  مكونات العدد ٢. هي ( ٠ - ١ - ٢)  ٠ + ٢=٢ ١ +١=٢ ٢ +٠=٢ مكونات العدد ٣ هي ( ٠ - ١ - ٢ - ٣)  ٠+٣=٣ ١+٢=٣ ٢+١=٣ ٣+٠=٣ مكونات العدد ٤ هي (  ٠- ١ - ٢ - ٣ - ٤) ٠+٤=٤ ١+٣=٤ ٢+٢=٤ ٣+١=٤ ٤+٠=٤ مكونات العدد ٥ هي ( ٠ - ١ - ٢ - ٣ - ٤ - ٥)  ٠+٥=٥ ١+٤=٥ ٢+٣=٥ ٣+٢=٥ ٤+١=٥ ٥+٠=٥ مكونات العدد ٦. هي ( ٠ - ١ - ٢ - ٣ - ٤ - ٥ - ٦)  ٠+٦=٦ ١+٥=٦ ٢+٤=٦ ٣+٣=٦ ٤+٢=٦ ٥+١=٦ ٦+٠=٦ مكونات العدد ٧. هي (٠ - ١ - ٢ - ٣ - ٤ - ٥ - ٦ - ٧)  ٠+٧=٧ ١+٦=٧ ٢+٥...

شرح خط الأعداد للصف الأول الابتدائي والثاني الابتدائي

صورة
خط الأعداد : ملاحظة مهمة : لأزم تقوم الأم بتعريف الطفل أن الكتابة على خط الأعداد تكون من الشمال الي اليمين.                  <➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖>                     ١٠   ٩   ٨   ٧   ٦   ٥    ٤    ٣   ٢   ١    ٠ ده بيكون ترتيب الأرقام على خط الأعداد.  لذلك أولادنا لازم يعرفوا طريقة كتابة الأعداد على خط الأعداد.  أمثلة على كيفية كتابة الأعداد على خط الأعداد.  ١- اكتب العدد ٣ على خط الأعداد.                                                 <➖➖➖➖➖➖>                                                   ..   ..   ٣...